الشعارات والدلالات

الشعارات والدلالات

*** علم الثورة العربية :

*** صممت جمعية العربية الفتاة راية تمثل القومية العربية عام ( 1909م ) تتألف من أربعة ألوان ( الأسود والأخضر والأبيض ومثلثان متقابلان من اللون الأحمر ) وأضافوا إليها بيتاً من الشعر للشاعر صفي الدين الحلي  , من مدينة الحلة العراقية ( بِيضٌ صَنَائِعُنا - سُودٌ وَقائِعُنا - خُضرُ مَرابِعُنا - حُمرُ مَوَاضِينا ) .

*** قبل قيام الثورة العربية الكبرى وفي عام ( 1915م ) كان الأمير عبد الله بن الشريف حسين في دمشق وإنضم إلى الجمعية العربية الفتاة ونقل العلم معه إلى الحجاز حيث أزال بيت الشعر وأبقى على مثلث أحمر واحد وأعتمدت الراية كعلم للثورة العربية الكبرى .

*** وفي يوم الذكرى السنوية الأولى لقيام الثورة العربية الكبرى وفي عام ( 1917م ) تم إعتمادة ليصبح علماً لمملكة الحجاز الهاشمية.

*** بعد نشوء الدول العربية إعتمدت العديد منها ألوانا مشتقة من ألوان علم الثورة العربية ، لكن العلم لا زال يستعمل أحيانا للدلالة على الوحدة العربية.


*** علم الأردن ( علم المملكة الأردنية الهاشمية ) :

*** يشكل العلم رمزا" وطنيا" كبيرا" وتبذل دونه الأرواح ويحافظ عليه المواطنون ( الجيش والشعب ) مرفوعا" بإستمرار.

*** قبل عام 1916 م كانت الأردن جزءاً من الإمبراطورية العثمانية وكان علم البلاد هو العلم العثماني.

*** في عام 1928م أعتمد العلم الحالي رسميا للبلاد بعدما أضيفت النجمة إليه وبدء الإستخدام الرسمي للعلم في 16 / 4 - نيسان / 1928م , وهو مشتق من علم الثورة العربية الكبرى.

*** بإستثناء فترة عام 1958 م ولعدة أشهر تم إعتماد علم جديد للكيان الإتحادي بين المملكة العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية ، والذي أطلق عليه الإتحاد الهاشمي العربي ، وهو في تصميمه مطابق لعلم فلسطين الحالي.

*** نصت المادة الرابعة من الدستور الأردني لعام 1952 م , وصف دلالات الألوان والأشكال في العلم الأردني.

*** طول راية العلم الأردني ضعف عرضه ، وينقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متساوية متوازية , العليا سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء , يوضع عليها من ناحية السارية مثلث ( ليس قائم ) أحمر قاعدته مساوية لعرض العلم وإرتفاعه مساوي لنصف طول العلم ، وفي هذا المثلث كوكب أبيض سباعي الأشعة مساحته مما يمكن أن تستوعبه دائرة قطرها واحد من أربعة عشر دائرة من طول العلم ، وهذا الكوكب موضوع بحيث يكون وسطه عند نقطة تقاطع الخطوط بين زوايا المثلث ، وبحيث يكون المحور المار من أحد الرؤوس موازياً لقاعدة هذا المثلث.

*** في عام 2003 م حمل العلم الأردني على أعلى سارية في العالم وقت إقتتاحها , وهي سارية رغدان في العاصمة عمّان، والذي تبلغ قياساته 60 متر طول ، 30 متر عرض ، وبمساحة إجمالية مقدارها 1800 متر مربع.

*** وفي عام 2011 م وخلال مباريات كأس آسيا بالدوحة ، رفعت راية الأردن وتم ترشيح دخول علم الأردن لموسوعة جينيس للأرقام القياسية ، كأكبر علم رُفع خلال مبارة كرة قدم بالعالم.

*** دلالات الألوان : هي ثلاث شرائط الوان مستمده من رايات دول السلالة الهاشمية وهي :
( الأسود راية الدولة العباسية - وحداداً على من قتل من آل البيت في معركة كربلاء، كما لبس حلفاؤهم الألبسة والعمائم السوداء )
( الأبيض راية الدولة الأموية - للإحتفاظ بذكرى غزوة الرسول عليه السلام الأولى ، وإستبشاراً بظفره ومجده )
(الأخضر راية الدولة الفاطمية -  ذلك أن الرسول عليه السلام أسجى عباءته الخضراء على علي بن ابي طالب حين حضر المشركون لقتله )
( واللون الأحمر -  راية الأشراف الهاشميون خلال عمليات الثورة العربية الكبرى.

*** المثلث الأحمر والذي يجمع الأشرطة الثلاثة للسلالة الهاشمية , والكوكب السباعي الأشعة (النجمة السباعية) يدل على فاتحة القرآن الكريم ( السبع المثاني  (, وبيان أن القرآن الكريم هو دستور الحياة والفكر والطموح , وفي قول آخر تدل النجمة على جبال عمان السبع ووجوده في وسط المثلث يدل على هدف الثورة العربية الكبرى (توحيد الشعوب العربية).

*** الدلالات السبع لفاتحة الكتاب : والتي تلخص آيات القرآن الكريم ( 6666 آية ) , والسبع المثاني هي ( التوحيد بالله , سمو الإنسانية , الشعور بالإحساس القومي , التواضع , العدالة الإجتماعية , الدعاء للنهج المستقيم , إدراك المنى والأهداف ).

*** يختلف عدد آيات القرآن الكريم حسب مواضع الوقف نسبة الى الروايات والقراءآت المختلفة : مكة ( 6219 ) , المدينة ( 6214 ) , البصرة ( 6204 ) , الشام ( 6225 ) , الكوفة ( 6236 ) , ويقسم القرآن الكريم الى ( 114 ) سورة , ( 76 ) مكية , ( 38 ) مدنية , ( 30 ) جزء , ( 60 ) حزب , ( 77439 ) كلمة , ( 340740 ) حرف.


*** شعار الأردن ( شعار المملكة الأردنية الهاشمية ) :

*** صمم الشعار المعماري الأردني الشريف فواز مهنا ، بطلب من الملك عبد الله الأول بن الحسين عام 1921 
وهو مستوحى من شعار الملكية الهولندية.

*** تم إعلان الشعار كشعار رسمي للملكة الأردنية الهاشمية من قبل مجلس الوزراء في 25  آب 1934 بموجب الأمر الإداري رقم ( 558 ) , وفي 21 /2  - شباط 1982 أصدر مجلس الوزراء البيان الرسمي رقم 6 والذي وضح فيه المواصفات ووصف الشعار .

*** التاج الملكي الهاشمي : يرمز للنظام الملكي ويتوضع التاج على قمة الشعار, ذهبي اللون ويتكون من قاعدة مرصعة بالزمرد والياقوت فوقها خمس زهرات اللوتس المصرية ترمز للنقاء ، تنبثق من الزهرات خمسة أقواس (أضلاع) ذهبية متشابكة تتصل جميعها في الأعلى لتلقي برأس حربة والذي يمثل الحريّة.

*** الوشاح : يتوضع الوشاح تحت التاج وهو يمثل العرش الملكي الهاشمي ، يتكون صنع الوشاح من الخارج من المخمل القرمزي الأحمر , ومن الداخل من ستارة من الحرير بيضاء مفتوحة ومطرزة على الحواف بالذهب تمثل التضحية والنقاء ( الفداء والعطاء ).

*** الرايات : علمان يمثل كل منهما علم الثورة العربية الكبرى.

*** طائر العقاب : رمز القوة والبأس والسموّ والعلو , ويرمز الى راية الرسول محمد - صلّى الله عليه وسلّم- وعمامته. وينظر الطائر لجنبه الأيمين ويقف مفرود الجناحين على الكرة الأرضية ويلامس كل جناح طرف علم من أعلام الثورة.

*** الكرة : كرة أرضية لونها أزرق ترمز إلى إنتشار الإسلام وحضارته في العالم .

*** الأسلحة العربية : درع ( ترس ) مصنوع من البرونز ومزركش بزهرة الأقحوان والتي كانت تستعمل في الزخرفة المعمارية العربية ، يوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز للدفاع عن الحق . أقواس وأسهم موضعة على جانبي الدرع ( الترس ) ، لون السهم ذهبي و لون القوس بني . سيفان مذهبان بداخل غمدهما دلالة أن الشعب الأردني ليس شعب حروب . رمحان عربيان ذهبيان يحمل كل منهما علم الثورة العربية الكبرى.

*** ثلاث سنابل ذهبية وسعفة نخيل واحدة : يحيطان بالدرع ( الترس ) ، السنابل على اليمين والسعفة على اليسار ومرتبطة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

*** وسام النهضة من الدرجة الأولى : معلق ومثبت في منتصف شريط الوسام والمرتبط بقاعدة السنابل والسعفة وكتب على الوسام عبارة ( وسام النهضة من الدرجة الأولى سنة  1334 هـ – عبده الحسين بن علي ).

*** الشريط الأصفر (الكردون) : يتدلى أمام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى ، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية : في الجهة اليسرى : عبد الله الثاني بن الحسين بن عون (عون هو الجد الثاني للشريف الحسين بن علي) وفي الوسط : ملك المملكة الأردنية الهاشمية وفي الجهة اليمنى : الراجي من الله التوفيق والعون.



*** السلام الملكي الأردني :

*** تناغم وتعبير فني من الموسيقى والشعر ورمز خاص بالمملكة الأردنية الهاشمية.

*** تم إعتماده في العام (1946 م).

*** يرمز السلام الملكي الى الذات الملكية أو من يمثلها في المناسبات الرسمية.

*** من كلمات عبد المنعم الرفاعي ( من صور في لبنان - مدرس وكاتب وشاعر وسياسي ورئيس وزراء سابقا للأردن - 1970 م - ومن مؤلفاته كتاب الإتحاد العربي وديوان المسافر الذي كتب فيه النشيد الأردني ).

*** ومن موسيقى الملحن عبد القادر التنير ( من طرابلس في لبنان -  ملحن وعازف ومدرس ومدير مدارس في إربد والسلط ومفتش للمعارف ).

*** وبعض المراجع ذكرت أن الملحن هو غالب الشعلان ( من مواليد دمشق وأمير من شمال نجد في السعودية ومستشار القيادة العامة في حكومة أول وزارتين في الأردن عام - 1921 م وقائد أمير لواء في الجيش الأردني ). 

*** المقطع المعزوف من السلام هو ( عاش المليك - عاش المليك - سامياً مقامهُ - خافقاتٍ في المعالي أعلامه ). 

*** باقي كلمات النشيد هي
يا مليك العرب لك من خير نبي
شرف في النسب حدثـت عنــه بطــون الكتــب
نحن أحرزنا المنى يوم أحييت لنا
نهضة تحفزنا تتسامـي فــوق هــام الشهــب
الشباب الأمجد جندك المجند
عزمه لا يخمد فيـه مـن معنــاك رمـز الــدأب
دمت نورا وهدى في البرايا سيدا
هانئا ممجَّدا تحــت أعـلامك مجـد العـــرب


*** شعار الجيش العربي , ويتألف من :

*** عبارة الجيش العربي : هو حامي التاج وهو قوة الدولة وهو الذي يمسك بالسيف الذي يحمي الوطن وخيراته.

***  التاج الملكي : ويرمز الى نظام الدولة ( ملكي وراثي ).

*** السنبلتين ( إكليل الغار ) : وهو رمز للخير والعطاء السماوي الذي أنعمه الله تعالى على هذا البلد ( والمناخ المعتدل الذي يساعد على الزراعة وأهمها القمح ).

*** السيفين : وهما رمز للقوة ونعمة الأمن في هذا البلد الآمن بفضل الله تعالى وقيادة هذا البلد والجيش.


*** الشعار الوطني:  ( الله - الوطن - الملك ).
هل أعجبك الموضوع ؟

ضع تعليقا هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. نقل بدون تصريح ممنوع | حمدي الشابسوغ ©2013 جميع الحقوق محفوظة